الادارة الالكترونية للتعليم

لقد قامت وزارة التربية والتعليم بإطلاق موقع الادارة الالكترونية للتعليم والذي يهتم بتقديم العديد من الخدمات الالكترونية الخاصة بكافة الأمور المتعلقة بشأن العملية التعليمية في مصر، ويمكن من خلاله تسجيل البيانات الخاصة بالتلميذ أو المعلم.

الادارة الالكترونية للتعليم


الادارة الالكترونية للتعليم
الادارة الالكترونية للتعليم

تهدف وزارة التربية والتعليم إلى تطوير الأعمال الإدارية اللازمة لتقديم الالتحاق بالتعليم وتحويلها من المعاملات الورقية التقليدية إلى المعاملات الالكترونية الحديثة، وذلك من أجل تطوير التعليم ومواكبة تطورات العصر التكنولوجية الحديثة وتقليل التكاليف الإدارية وتخفيف الأعباء عن المواطنين، كما تساعد في تقليل الازدحام في المدارس وعدم الاختلاط من أجل تسجيل أبنائهم في المراحل التعليمية المختلفة.

الادارة الالكترونية للتعليم بيانات التلميذ

يسمح موقع الادارة الالكترونية للتعليم بتسجيل البيانات الخاصة التلميذ من المنزل بسهولة دون الحاجة للذهاب إلى مقر المدرسة، ومن أهم الخدمات التي يقدمها الموقع للتلميذ وولي الأمر ما يلي:-

  • يعمل الموقع على توفير خدمة التسجيل في مرحلة رياض الأطفال بواسطة ولي الأمر لكل من المدارس الرسمية للغات أو المتميز.
  • يمكن لولي الأمر تسجيل بيانات التلميذ على الموقع لمن يريد الالتحاق بالصف الأول الابتدائي لمدارس التعليم الأساسي عربي.
  • يتيح الموقع تسجيل بيانات التلاميذ للانتقال إلى المراحل التعليمية التالية، مثل المرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية بجميع فئاتها، مثل الثانوي العام والتجاري والصناعي والزراعي.
  • كما يقدم الموقع المعلومات الكافية عن المدارس مثل عدد المباني والفصول لكل مرحلة تعليمية، والسعة الاستيعابية لكل مدرسة على حسب عدد الفصول، وأجهزة الحاسب الآلي المتوفرة، وتجهيزات المعامل والامكانيات العامة للمدرسة.
  • بالإضافةإلى إمكانية طباعة البيانات التي يحتاجها ولي الأمر مثل استمارة تسجيل التلميذ في المرحلة التعليمية وقائمة أسماء التلاميذ الخاصة بكل فصل.

الادارة الالكترونية للتعليم بيانات معلم

يقدم الموقع خدمة خاصة بالمعلم تحتوي على جميع بياناته الالكترونية ويستطيع من خلاله القيام بالأعمال التالية:-

  • يمكن طباعة جميع البيانات الالكترونية الخاصة بكل معلم.
  • يستطيع المعلم من خلاله استلام البريد الالكتروني الخاص به.
  • يمكن أن يقوم المعلم بالتسجيل في حالة عدم رغبته في المشاركة في امتحانات الثانوية العامة.
  • يستطيع المعلم أن يسجل جميع الدورات التدريبية التي حصل عليها في السيرة الذاتية الخاصة به الكترونيًا.
  • كما يقدم الموقع خدمة التسجيل للالتحاق بامتحان كادر المعلم الكترونيًا، وذلك للمعلمين المساعدين فقط.

مركز معلومات ادارة التربية والتعليم

يهدف مركز المعلومات الخاص بوزارة التربية والتعليم بتطبيق أحدث الوسائل التكنولوجية والاتصالات لكي يتناسب مع استراتيجية تطوير العملية التعليمية بجميع مراحلها في جمهورية مصر العربية، وذلك عن طريق تطوير البنية التحتية للاتصالات ونظم المعلومات ورفع مستوى الوعي التكنولوجي، وتحسين كفاءة التعليم والبحث العلمي، ويعتمد مركز معلومات ادارة التربية والتعليم على منظومة متخصصة من قواعد البيانات وهي كالتالي:-

قاعدة بيانات المدارس

والتي تحتوي على جميع البيانات الخاصة بكل مدرسة مثل المباني والفصول والمعامل والسعة الاستيعابية، كما يقوم الموقع بالتحديث المستمر للبيانات من حيث إضافة مدارس جديدة أو تعديل في بيانات المدارس المتاحة.

قاعدة بيانات المعلمين والعاملين

والتي تشمل على جميع البيانات الخاصة بكل من يعمل في الوزارة سواء كان معلم أو موظف، ويمكن من خلاله التسجيل للحصول على كادر المعلم، حيث يمكن للمعلم المساعد تسجيل بياناته للالتحاق بالامتحان عن طريق الموقع ثم متابعة النتيجة من خلاله.

قاعدة بيانات التلميذ

والتي تحتوي على جميع البيانات الخاصة بكل تلميذ في المراحل التعليمية المختلفة، ويتم نقل التلاميذ إلى المرحلة التعليمية التالية بناءًا على نتائج الامتحانات.

مميزات الادارة الالكترونية للتعليم

تقدم وزارة التربية والتعليم الكثير من الخدمات الالكترونية من خلال الموقع الرسمي للوزارة وله العديد من المزايا وأهمها:-

  • يقدم الموقع قائمة بجميع أسماء المدارس الموجودة في المربع السكني للتسهيل على ولي الأمر اختيار المدرسة المناسبة لتسجيل بيانات أبنائه.
  • يمكن اختيار ثلاثة رغبات مختلفة للمدارس للالتحاق بالتعليم بمرحلة رياض الأطفال أو المرحلة الابتدائية، وفي حالة عدم قبول التلميذ في المدارس الثلاثة، يقوم الموقع بترشيح التلميذ للمدرسة المناسبة.
  • تسجيل البيانات يتم بكل سهولة على ولي الأمر من المنزل ولا يحتاج البحث عن المدارس المتاحة في المربع السكني لتقديم البيانات الورقية للتلميذ.
  • يستطيع ولي الأمر أن ينقل التلميذ الكترونيًا من مدرسة إلى مدرسة أخرى من خلال الموقع.
  • يمكن التواصل مع وزارة التربية التعليم لكل من الطالب أو ولي الأمر أو المعلم، وذلك لتسجيل الاستفسارات المقترحات.
  • توفير الوقت والجهد على ولي الأمر والتلميذ، بالإضافة إلى خفض تكلفة التنقلات المصاريف الإدارية.

تشمل الادارة الالكترونية للتعليم على جميع البيانات الخاصة بكل من التلميذ والمعلم والمدارس من خلال مركز معلومات وزارة التربية والتعليم، وذلك بهدف تيسير العملية التعليمية ومواكبة التطورات الحديثة التي تحدث في مجال التعليم في مصر للوصول إلى مستوى أعلى.

شاهد أيضاً

الاستعلام عن التامينات الاجتماعية بالرقم القومى

الاستعلام عن التامينات الاجتماعية بالرقم القومى

قامت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي بجمهورية مصر العربية بإطلاق خدمة الاستعلام عن التامينات الاجتماعية بالرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *